Lion Heart
مرحبا بك في بيتك الثاني لو كنت زائر يشرفنا تسجيلك لو كنت عضو فيشرفنا دخولك



 
الرئيسيةالبوابةس .و .جلا يرا شكواك الا الادارهالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
elking.7amad9 - 208
 
Totti - 147
 
nour - 135
 
قطرات الندى - 126
 
TITO - 114
 
captain_hany - 75
 
egypt angle - 68
 
ELBRENS - 17
 
semsem - 13
 
totti.7amad9 - 9
 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 29 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو محمد ابو على فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1050 مساهمة في هذا المنتدى في 348 موضوع
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» اكبر مجموعه صور للفنانه داليا البحيري
الجمعة مايو 07, 2010 4:18 pm من طرف nour

» صور ل جيسي
الجمعة مايو 07, 2010 4:13 pm من طرف nour

» صور الممثل توم كروز tom cruise
الجمعة مايو 07, 2010 4:10 pm من طرف nour

» صور ملكات العالم
الجمعة مايو 07, 2010 4:08 pm من طرف nour

» غير متصل !!!
الجمعة مايو 07, 2010 3:59 pm من طرف nour

» كثرة قراءة القران في اليل ( قصة )
الجمعة مايو 07, 2010 3:52 pm من طرف nour

» James Cameron's Avatar The Game
الأربعاء أبريل 14, 2010 7:49 am من طرف elking.7amad9

» كان وعد
الجمعة يناير 08, 2010 2:48 pm من طرف captain_hany

» قلب واحد
الجمعة يناير 08, 2010 2:42 pm من طرف captain_hany

تصويت
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 8 بتاريخ الأحد يونيو 30, 2013 9:13 pm
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab

شاطر | 
 

 ادعية واذكار ماثورة للحج الجزء الاول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Totti
الريـــس الكبيــــر
المـــدير العام
الريـــس الكبيــــرالمـــدير العام
avatar

ذكر
التِنِّين
العمر : 29
الموقع : فى قلب حبيبتى
العمل/الترفيه : الكمبيوتر/كرة القدم/البلايستشن
اكثر شيئ تحب : بحب الاهلى وsh
علم دولتك :
رقم العضويه : 10
ناديك المفضل : الاهلي
عارضه الطاقه :
100 / 100100 / 100

السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 28/11/2008

مُساهمةموضوع: ادعية واذكار ماثورة للحج الجزء الاول   الأحد ديسمبر 07, 2008 12:52 pm



أثناء السفر

الحديث أخرجه البخاري ، وهو من حديث أنس رضي الله عنه قال: ( صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن معه بالمدينة الظهر أربعا، والعصر بذي الحليفة ركعتين، ثم بات بها حتى أصبح، ثم ركب حتى استوت به راحلته على البيداء حمد الله وكبر ، ثم أهل بحج وعمرة ).
مع التحميد والتسبيح والتكبير للحاج


التلبية
الحديث أخرجه البخاري ومسلم وأهل السنن، وهو من حديث ابن عمر رضي الله عنهما قال: ( إن تلبية رسول الله صلى الله عليه وسلم: لبيك اللهم لبيك ).
زاد مسلم وأهل السنن وكان عبد الله بن عمر رضي الله عنهما يزيد فيها ( لبيك لبيك وسعديك، والخير بيديك والرغباء إليك والعمل لبيك )
(قوله : لبيك) معناه سرعة الإجابة وإظهار الطاعة. قال النحويون : أصله مأخوذ من لب الرجل بالمكان وألب به إذا لزمه. قالوا : والثنية فيه للتوكيد كأنه قال : إلبابا بعد إلباب ولزوما لطاعتك بعد لزوم.
(قوله : إن الحمد) روي بفتح الهمزة وبكسرها. قال ثعلب : الاختيار الكسر وهو أجود فى المعنى من الفتح لأن من كسر جعل معناه: إن الحمد والنعمة لك على كل حال، ومن فتح قال لبيك بهذا السبب.


الدعاء إذا أتى الركن أو كان بين الركنيين في طوافه
ا
لحديث أخرجه البخاري، وهو من حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال : ( طاف النبي صلى الله عليه وسلم بالبيت على بعير كلما أتى الركن أشار إليه بشيء عنده وكبر ) وفيه دليل على مشروعية التكبير في الطواف عند إتيان الركن.
( وبين الركنين ربنا آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار وكذا بين الركن والحجر ) الحديث أخرجه أبو داود وابن حبان وابن أبي شيبة في مصنفه كما قال المصنف رحمه الله، وهو من حديث عبد الله بن السائب رضي الله عنه قال: ( سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ما بين الركنين ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار ) ...إلخ .
وفيه مشروعية هذا الذكر بين الركنين للطائف، وصححه ابن حبان وأخرجه أيضا النسائي والحاكم، وقال : صحيح على شرط مسلم.
(قوله : وكذا بين الركن والحجر) أي : وكذا يقول هذا الدعاء، والمراد بالركن: الركن الذي فيه الحجر الأسود، والحجر بكسر الحاء المهملة وإسكان الجيم وهو المحوط الذي هو شمال البيت.


الذكر في الطواف
الحديث أخرجه الحاكم في المستدرك، وهو من حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال: ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو اللهم قنعني بما رزقتني، وبارك لي فيه ، وأخلف علي كل غائبة لي بخير. ) وصحح إسناده. وروى ابن أبي شيبة في مصنفه عن سعيد بن جبير قال من دعاء ابن عباس فذكره موقوفا عليه.
(قوله : وأخلف علي كل غائبة لي بخير) أي : اجعل لي عوضا حاضرا عما غاب علي وفات أو لا أتمكن من إدراكه.

( لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير ) الحديث أخرجه ابن أبي شيبة في مصنفه موقوفا وهو موقوف على ابن عمر رضي الله عنهما روى ذلك عنه نافع. قال كان ابن عمر إذا دخل أدنى الحرم ، ثم ساق حديثا وقال في آخره إنه كان يقول: ( لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير ).

الذكر إذا رقى على الصفا والمروة
الحديث أخرجه مسلم، وهو من حديث جابر رضي الله عنه في حديثه الطويل في صفة حج النبي صلى الله عليه وسلم وفيه ( ثم رجع إلى الركن فاستلمه، ثم خرج من الباب إلى الصفا ، فلما دنا من الصفا قرأ : إن الصفا والمروة من شعائر الله . أبدأ بما بدأ الله به، فبدأ بالصفا فرقي عليه حتى رأى البيت، فاستقبل القبلة، فوحد الله وكبره، وقال: لا إله الا الله، وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، لا إله إلا الله أنجز وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده، ثم دعا بين ذلك، فقال مثل ذلك ثلاث مرات، ثم نزل إلى المروة، فلما انصبت قدماه في بطن الوادي سعى حتى إذا صعد مشى حتى إذا أتى المروة فعل كما فعل على الصفا ) هكذا في صحيح مسلم، وأخرجه أيضا من حديثه أبو داود والنسائي وابن ماجة وأبو عوانة في مسنده الصحيح، وزاد فيه: يحيي ويميت.

بين الصفا والمروة
الحديث أخرجه ابن أبي شيبة في مصنفه موقوفا وهو موقوف على عمر وابن عمر وابن مسعود رضي الله عنهم ولم يرد في المرفوع دعاء بين الصفا والمروة.
قال النووي في الأذكار : ويقول في الأربعة الباقية من أشواط الطواف :
اللهم اغفر وارحم واعف عما تعلم إنك أنت الأعز الأكرم ، اللهم آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار.


عرفات
الحديث أخرجه مسلم، وهو من حديث ابن عمر رضي الله عنهما قال : ( غدونا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم من منى إلى عرفات، منا الملبى ومنا المكبر ) وفيه دليل على مشروعية التلبية والتكبير عند المسير من منى إلى عرفات لأن ذلك وقع بحضرته صلى الله عليه وآله وسلم.

الحديث أخرجه الترمذي وهو من حديث عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلته أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد وهو على كل شيء قدير ) قال الترمذي بعد إخراجه : حسن غريب من هذا الوجه، وفي إسناده حماد بن أبي حميد وهو ضعيف، وأخرجه أيضا من حديثه أحمد بإسناد رجاله ثقات، ولفظه ( كان أكثر دعاء رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم عرفة لا إله إلا الله، وحده لا شريك له ، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير ) وهذا اللفظ مصرح بأن أكثر دعائه صلى الله عليه وسلم يوم عرفة هو هذا الذكر، وقد استشكل بأن هذا الذكر ليس فيه دعاء، إنما هو توحيد وثناء.
( أكثر دعائي ودعاء الأنبياء قبلي بعرفة: لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، اللهم اجعل في قلبي نورا، وفي سمعي نورا، وفي بصري نورا، اللهم اشرح لي صدري، ويسر لي أمري، وأعوذ بك من وساوس الصدر، وشتات الأمر، وفتنة القبر، اللهم إني أعوذ بك من شر ما يلج في الليل، وشر ما يلج في النهار، وشر ما تهب به الرياح ) الحديث أخرجه ابن أبي شيبة في مصنفه، وهو من حديث علي بن أبي طالب رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " أكثر دعائي ودعاء الأنبياء قبلي إلخ " وفي إسناده قيس بن الربيع وفيه مقال.
وأخرجه إسحق بن راهويه في مسنده، قال أخبرنا وكيع حدثنا موسى بن عبيدة عن عبد الله بن عبيدة عن علي قال: " قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أكثر دعائي إلخ " ثم ذكر هذا الحديث باللفظ المذكور قبل ذلك، وقال في آخره " وشر بوائق الدهر " قال ابن حجر في المطالب العالية : موسى بن عبيدة ضعيف الحديث، وأخرجه أيضا من حديثه البيهقي، وفي إسناده موسى بن عبيدة أيضا وهو الربذي، وأخوه عبد الله لم يدرك عليا.
(قوله : اللهم اجعل في قلبي نورا) قد تقدم شرح هذه الألفاظ.
(قوله : وأعوذ بك من وساوس الصدر) وهي ما يلقيه الشيطان في صدور العباد من الخواطر التي تجلب الشكوك حتى يكون ذريعة إلى معاصي الرب سبحانه وتعالى.
(قوله : وشتات الأمر) أي : تفرقه وعدم انضباطه وذلك هو من أعظم أسباب الضرر اللاحق لمن لا تنضبط له الأمور.
(قوله : يلج في الليل) أي : يدخل فيه وكذا ما يلج في النهار، والمراد ما يتصل بالناس من الشياطين وغيرهم في الليل أو في النهار.
(قوله : وشر ما تهب به الرياح) أي : شر ما يتأثر عنها من الضرر في الأبدان أو الأموال.

( فإذا صلى العصر ووقف يرفع يديه، ويقول: الله أكبر ولله الحمد، الله أكبر ولله الحمد، الله أكبر ولله الحمد، لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد اللهم أهدني بالهدى، ونقني بالتقوى، واغفر لي في الآخرة والأولى، ثم يرد يديه فيسكت قدر ما يقرأ الإنسان فاتحة الكتاب، ثم يعود فيرفع يديه، ثم يقول، مثل ذلك ) الحديث أخرجه ابن أبي شيبة في مصنفه موقوفا على ابن عمر رضي الله عنهما من طريق أبي مجلز أنه " كان مع ابن عمر، فلما طلعت الشمس أمر براحلته فرحلت وارتحل من منى، فلما صلى العصر وقف بعرفة، فجعل يرفع يديه، أو قال : يمد يديه، وقال : لا أدري لعله قال : دون أذنيه، وجعل يقول: الله أكبر " .
وفي إسناده فرج بن فضالة وهو ضعيف، وقد ثبت الدعاء ورفع اليدين عن النبي صلى الله عليه وسلم قال أحمد بن منيع في مسنده حدثنا شريج بن النعمان حدثنا حماد بن سلمة عن بشر بن حرب عن أبي سعيد ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وقف بعرفة فجعل يدعو هكذا، فجعل ظهر كفيه مما يلي صدره ).
وقال أحمد بن منيع في مسنده أيضا حدثنا أبو يوسف حدثنا إسماعيل بن مسلم عن عطاء عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : ( لقد رأيت النبي صلى الله عليه وسلم عشية عرفة رافعا يديه حتى يرى ما تحت إبطيه ) والحاصل أن المشروع في هذا الموطن ذكر الله سبحانه وتعالى ودعاؤه مع رفع اليدين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
elking.7amad9
الريـــس الكبيــــر
المـــدير العام
الريـــس الكبيــــرالمـــدير العام
avatar

ذكر
الثعبان
العمر : 27
الموقع : اي مـلـــــــعـب كـوره بـالاســـــــكـنـدريـه
العمل/الترفيه : طــــــــــــالـب الاؤرب
اكثر شيئ تحب : الزمـالك فـلــسـطـين فـي الـقـلـب
علم دولتك :
رقم العضويه : 99
كيف تعرفت علينا؟؟ : صديق
ناديك المفضل : الزمالك
عارضه الطاقه :
100 / 100100 / 100

السٌّمعَة : 54
تاريخ التسجيل : 16/12/2008

بطاقة الشخصية
حقل1: 1

مُساهمةموضوع: رد: ادعية واذكار ماثورة للحج الجزء الاول   الجمعة يناير 16, 2009 2:17 pm

شكرا ليكم علي المواضيع

و دايما في تحسن مستمر




m
ohamed.7amad9
alzamalkawy







.•.°.•.•.°.•.•.°.•ஐ•i|[♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥]|i•ஐ.•.°.•.•.°.•.•.°.•

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://love4evar.7abibomri.com
 
ادعية واذكار ماثورة للحج الجزء الاول
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Lion Heart :: اسلاميات :: الاسلام العام-
انتقل الى: